مقالات لدكتور أنس عبد الرحمن

حلّ لغز ألم الرأس الذي حير أخصائي سوريا ،قصة غريبة لدكتور الأسنان أنس عبد الرحمن

ما هي علاقة ألام الرأس بطقم الأسنان ، قصه مراجع تستحق الأستماع

مقدمة :

هل سبق لك أن واجهت مشكلة صحية حيرت جميع الأطباء؟ تُروى هذه القصة الحقيقية كيف تمكن الدكتور أنس عبد الرحمن من حلّ لغز ألم رأس مُزمن أرّق مريضًا لسنوات، بعد أن عجز جميع أطباء سوريا عن تشخيصه.

القصة:

في أحد أيام عيادتي في سوريا، حضر إليّ مريضٌ يُعاني من ألمٍ شديدٍ في الرأس. جال المريض بين أطباء سوريا من مختلف الاختصاصات، من أطباء أسنان إلى أطباء أعصاب و أطباء عامّة، دون جدوى في تشخيص سبب آلام الرأس التي يعاني منها .

نقطة تحوّل:

أشار الدكتور على المريض بإجراء صورة بانورامية للفكين، لعلّها تُظهر ما لم يظهره الفحص الطبي. وبالفعل ذهب لدكتور انس عبد الرحمن بعد ان سمع عن خبرته باعتبار انه يملك جهاز أشعة بانوراميه في عيادته و خضع المريض للصورة، و لكن لم يظهر اي مشكلة في عظم الفكين ولكن الدكتور انس عبد الرحمن بخبرته الطويله لاحظ شي لم ينتبه إليه أحدٌ من قبل.

التشخيص:

السبب:

كان المريض يرتدي طقم أسنانٍ علويًّا فقط، بينما كان الفك السفليّ فارغًا وعند سؤال المريض عن سبب عدم ارتداء الطقم السفلي وبفحصٍ دقيقٍ، لاحظتُ أنّ الطقم العلويّ مرتفعًا عن مستوى الفك السفليّ بشكلٍ يُعيق إغلاق الفم بشكلٍ كامل وهذا هو السبب الاساسي لألام عضلات الفكين المستمر منذ شهور وهذا الامر لم يلاحظه من قبل اي طبيب زاره هذا المريض المسكين .

تبيّن أنّ هذا الارتفاع الزائد في الطقم العلويّ هو سبب ألم الرأس المُزمن الذي يُعاني منه المريض. فالعضلات المُحيطة بالفكّ كانت تبقى في حالة شدٍّ دائمٍ بسبب عدم قدرة الفكين على الالتقاء بشكلٍ طبيعي وتبين من المحادثه مع الدكتور انس ان هذا المريض قد صنع طقم الاسنان عند معمل اسنان بدون العودة لطبيب لاخذ مقاسات صحيحة للفكين مما تسبب له بألام استمرت شهور دون معرفة السبب.

الحل:

نصحْتُ المريض بتصنيع طقم أسنانٍ جديدٍ بقياسٍ دقيقٍ يُراعي مستوى الفك السفليّ. وبالفعل، قام المريض بتصنيع طقم جديدٍ وتخلّص من ألم الرأس المُزمن بشكلٍ نهائي.

خاتمة مفيدة:

تُظهر هذه القصة مدى أهمية الدقة والخبرة في مجال الطبّ، فقد تمكنتُ من خلال ملاحظةٍ بسيطة من حلّ مشكلةٍ مُعقدةٍ حيرت جميع الأطباء

ملاحظه مضحكة :

ذكر الدكتور انس عبد الرحمن ان المريض بعد ان علم بالتشخيص الصحيح وذهب وبعد عده اشهر شاهده بالصدفه في المدينه وساله ماذا حدث معك لم تعد الي فقال له المريض ذهبت لأحد اطباء الاسنان وعمل لي بدله او طقم اسنان فما كان من الدكتور انس عبد الرحمن الا ان سأله لماذا لم تعود الي لكي انا اعمل لك طقم أسنان فكان رد المريض وهل انت طبيب اسنان ام دكتور اخصائي اشعه

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights